مارس 15, 2020

ما هي الكلمات المفتاحية LSI

أساء الكثير فهم ما هي الكلمات المفتاحية LSI؟ وما هي أهميتها لـ السيو 2020 ؟  فهذا المقال التعليمي كتب خصيصاً لفهمها بشكل أعمق وتوضيح أهميتها في عالم السيو 2020. وكيفية ايجاد الكلمات المفتاحية المرتبطة واستخدامها في سيو موقعك.

تقول بعض المصادر الغير موثوقة أن الكلمات المفتاحية LSI تستخدمها جوجل لفهرسة صفحات الويب، واستخدامك لهذه الكلمات داخل محتوى موقعك يساعدك في الحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث وخاصة جوجل. وهذه المعلومات خاطئة من الناحية الفنية، لا تتسرع بالحكم علينا، بمجرد قرائتك لهذا المقال سوف تدرك ما الذي يجب عليك فعله.

من المهم جداً لكل شخص مهتم بـ تعلم السيو أن يفهم أولاً كيف تعمل محركات البحث وما هي عوامل تصدر نتائج البحث؟، وبناءاً على هذه المعرفة يمكنك فحص موقعك وإيجاد الأخطاء ومن ثم إصلاحها ليصبح موقعك محسنا ًبشكل كافي لمحركات البحث المختلفة مثل جوجل، بينج، الخ. لذا موضوعنا اليوم يتمحور حول الكلمات المفتاحية LSI.

ما هي الكلمات المفتاحية LSI ؟؟

الكلمات المفتاحية LSI هي تقنية خوارزمية جديدة تستخدمها محركات البحث لفهم محتوى الصفحات على الأنترنت من خلال تحليل المحتوى وتحديد الكلمات المفتاحية المرتبطة ببعضها لغويا حتى تكون صورة واضحة المعالم حول موضوع الصفحة. وقد كان في الماضي يتم الإعتماد بشكل أساسي على كلمة مفتاحية بعينها ومدى كثافة وجودها في محتوى الصفحة. لكن كل هذا تغير الأن وللأفضل.

الكلمات المفتاحية LSI

وفقاً للعديد من المصادر الموثوقة جداً في مجتمع السيو في العالم ككل، الكلمات المفتاحية LSI هي الكلمات والعبارات التي يراها محرك البحث مرتبطة لغويا بموضوع ما. فإذا كانت هناك صفحة في موقعك فيها محتوى مثل “سيارات – سائقين – فيلم – ممثل – إطار – عجلة قيادة – اسم فيلم محدد – أسم ممثل محدد …” سوف تفهم جوجل أن هذه الصفحة في موقعك تتكلم عن “أحد أفلام السيارات”.

هذه التقنية تم اختراعها في الثمانينات من القرن الماضي، واستخدمتها جوجل في عام ٢٠٠٤ تحديداً حيث ظهرت بمصطلح الكلمات المفتاحية LSI وكلمة  LSI هنا هي اختصار لكلمة انجليزية تعنى: فهرسة الدلائل الكامنة. أي فهم المعنى الحقيقي المقصود لكل كلمة في محتوى موقعك. ومنذ عام ٢٠١٥ حتى وقت قرائتك لهذا الدليل التعليمي، قامت جوجل بتطوير هذه التقنية كثيراً.

ما هي المشكلة التي تقوم فهرسة الكلمات المفتاحية LSI بحلها؟

ربط الكلمات المتشابهة المشتركة في المعنى (المرادفات).

وكمثال أخر .. كلمة غني وكلمة ثرى .. هما مرادفان لكلمة واحدة، وأيضاً “السيارات و المركبات” مرادفان لكلمة واحدة.

لذا بإختصار شديد جداً .. الكلمات المفتاحية LSI صممت خصيصاً لفهم محتوى المواقع لتسهيل وضعها في ترتيبها الصحيح في محركات البحث. لأن هناك الكثير من الأشخاص يقومون بالبحث بكلمات مختلفة لوصف نفس الشئ، وهذا بسبب اختلاف الثقافات والعادات اللغوية والمعرفية أو اللهجات نفسها ، حتى لو اشتركوا في نفس اللغة.

لنقل أن لديك موقعين كلاهما عن الهواتف الخلوية. لكن أحدهما قمت باستبدال كلمة الهواتف الخلوية بكلمة أجهزة المحمول.

ثم قمت باستخدام محرك بحث بدائي، وبحثت بكلمة هواتف خلوية، ستجد ان موقعاً واحداً فقط ظهر لك، وهذا مزعج جداً فكلا الموقعين يتحدثان عن نفس الأمر.

لذا كان من المهم أن تفهم محركات البحث كلا الكلمتين وتربط بينهما حتى تستطيع اظهار النتيجتين عند استخدام الباحث لأي من هذه الكلمات.

فهم المعنى الحقيقي للكلمة (للكلمات المتشابهة)

يقول جون مولر من جوجل عن فهرسة الدلائل اللفظية الكامنة ( الكلمات المفتاحية LSI ) أن المشكلة كانت في أن الكلمات التي يستخدمها الشخص الذي يقوم بعملية البحث في جوجل ليست نفسها الكلمات التي قامت عناكب الفهرسة لدينا بفهرستها عن المعلومات المطلوبة.

لم أفهم! ماذا يعني ذلك؟ لا تقلق سوف أقوم بتوضيح الأمر لك.

إليك مثال يوضح الأمر قليلا .. كلمة “كريم” وأسم “كريم”.

كريم – اسم شخص ما. أما كريم فهي صفة تعبر عن السخاء والكرم.

لكن كيف لمحرك البحث أن يفهم الفرق بين الأثنين ليعطيك نتيجة صحيحة! هل يعطيك نتائج متعلقة بالكرم والسخاء، أم يعطيك نتائج عن اشخاص يبدأ اسمهم بـ “كريم”؟

واذا كنت تقوم بالبحث عن Mouse لشراء ماوس أونلاين لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكن للأسف كلمة ماوس مشتركة مع كلمة اخرى وهي ماوس اي فأر حقيقي حي .. ايا من هذه النتائج سوف تقوم محركات البحث بعرضها؟؟

المشترك اللفظي يسبب مشكلة مماثلة كالتي تسببها المرادافات لمحركات البحث. فمثلا، اذا بحثت عن المغرب قد يعرض محرك البحث البدائي نتيجتين الاولي هي دولة المغرب والثانية هي موعد صلاة المغرب. خلاصة القول هي ان محركات البحث التي لا تدرك المعاني المختلفة للكلمات يمكن ان تعطي نتائج ليس لها صلة بما تبحث عنه.

هذه هي المشكلة التي تم بسببها إنشاء تقنية الكلمات المفتاحية الكلمات المفتاحية LSI . ولحسن الحظ فهذه التقنية هي أفضل حل في وقتنا الحالي لفهم محتوى صفحات المواقع بشكل أفضل. وبالتالي قام هذا بتحسين نتائج البحث بشكل قوي.

كيف تعمل فهرسة الدلائل اللفظية الكامنة LSI ؟

لنكن واقعيين، اجهزة الكمبيوتر غبية. فهي ليس لديها الفهم المتاصل للعلاقات بين الكلمات التي نفهمها نحن البشر. فمثلا، نعلم جميعا ان الحجم الكبير والهائل يعني نفس الشئ، ونعرف جميعا ان لعبة كرة القدم لا يمكن ان تتم بدون وجود حكم، ولكن الكمبيوتر لا يعرف ذلك بدون ان يتم اخباره بذلك. المشكلة هنا انه لا يمكن اخبار الكمبيوتر بكل شئ فذلك سيتطلب الكثير من الجهد والوقت.

ولكن الكلمات المفتاحية LSI قامت بحل هذه المشكلة ، وذلك باستخدام الصيغ الرياضية المعقدة من اجل اشتقاق العلاقات بين العبارات والكلمات من خلال مجموعة من المستندات.

ببساطة، اذا بدأنا بتشغيل LSI علي مجموعة من المستندات ، فمن المتوقع ان يتمكن الكمبيوتر من  اكتشاف ومعرفة بعض الاشياء كالاتي:

أولاً : كلمة كريم مرادفة لسخي.

ثانيًا : كلمات مثل المواسم و الشتاء والخريف والصيف والربيع مرتبطة ارتباط لفظي وثيق ببعضها البعض.

ثالثًا :تقوم كلمة كريم بالدلالة علي معاني مختلفة من الكلمات : الاولي هي الاسم والاخري هي الصفة.

من خلال ما سبق تتمكن محركات البحث بعد ذلك من استخدام هذه المعلومات لتقديم المزيد من النتائج ذات الصلة اثناء البحث متجاوزة الطريقة البدائية في البحث.

هل يستخدم جوجل الكلمات المفتاحية LSI؟

نظرا للمشاكل التي تعالجها الكلمات المفتاحية LSI ، تبدا الصورة في الاكتمال عندما نري معظم الناس يفترضوا استخدام جوجل لهذه التقنية لانه من الواضح ان مطابقة المعاني بشكل دقيق عند البحث طريقة غير جيدة لمحركات البحث للمساعدة في ايجاد النتائج ذات الصلة ، وايضا نري الكثير من الادلة كل يوم بان جوجل يفهم المرادفات والمشترك اللفظي كما ذكرنا في الامثلة السابقة.

ولكن بالرغم من ذلك، من المؤكد تقريبا ان جوجل لا يستخدم تقنية الكلمات المفتاحية LSI لأرشفة مواقع الإنترنت، بل يعتمد عليها لفهم محتوى الصفحة نفسه. ولكن كيف نعرف؟ يقول ممثلو جوجل ذلك. الا تصدقهم؟ اذن اليك 3 ادلة لدعم هذه الحقيقة:

1- الكلمات المفتاحية LSI هي تكنولوجيا قديمة

تم اختراع هذه التقنية في الثمانينيات وذلك قبل انشاء شبكة الويب العالمية. وبالتاكيد لم يكن الغرض من اختراع هذه التقنية هو ان يتم تطبيقها علي مجموعة هائلة من المستندات ، ولذلك طور جوجل تقنية اكثر تطورا وافضل للقيام بحل المشكلات عينها.

وكما وصف بيل سلاوسكي الامر في افضل صورة:

لم يتم انشاء تقنية LSI لكي تتكفل بشئ بحجم الويب ولذلك، طور جوجل منهجا متجها للكلمات يستخدم الرانك برين rank brain وهي عبارة عن خوارزمية محرك بحث قائمة على التعلم الآلي وهذا المنهج اكثر حداثة ويعمل بشكل افضل علي الويب وقد قمنا بالفعل بكتابة مقال عن الرانك برين. فاستخدام الكلمات المفتاحية LSI لفهرسة الإنترنت بالكامل يمثل استخدامك دراجة هوائية في سباق مع سيارة فيراري.

2-تم إنشاء الكلمات المفتاحية LSI ليقوم بفهرسة مجموعات المستندات

شبكة الويب العالمية ليست كبيرة فقط ولكنها ديناميكية ايضا وهذا يعني ان مليارات الصفحات في فهرس جوجل تتغير بشكل دوري. تعد هذه مشكلة لانه كما تخبرنا براءة اختراع LSI فان التحليل يتطلب التشغيل في كل مرة يتواجد فيها تحديث مهم في ملفات التخزين وذلك يستطلب الكثير من قوة المعالجة.

3- LSI هي تقنية ببراءة اختراع لا تمتلكها جوجل

تم منح براءة اختراع تقنية الفهرسة الدلالية الكامنة لشركة Bell communication research عام 1989 ولاحقا، قامت سوزان دوميس وهي احد المخترعين المساهمين في ابتكار هذه التكنولوجيا ، بالانضمام الي شركة Microsoft عام 1997 وحيث عملت علي الابتكارات المرتبطة بالبحث.

وكما يجري الامر في امريكا، تنتهي براءات الاختراع الامريكية عقب 20 عاما مما يجعل براءة اختراع LSI منتهية منذ عام 2008.

ونظرا لكون جوجل جيد جدا في فهم اللغة واعطاء النتائج ذات الصلة وذلك قبل 2008 بكثير ، فذلك دليلا اخر علي عدم استخدام جوجل لتقنية الكلمات المفتاحية LSI.

مرة أخرى قال بيل سلاوسكي خلاصة ما في الامر وهو: ان جوجل يحاول فهرسة المعني الاخري للكلمات والمرادفات ولكن بدون استخدام تقنية LSI ، فعندما يتم تسمية ما يقوم به جوجل بهذه التقنية فذلك يعد تضليل للناس.

يقدم جوجل مترادفات بديلة وتحسينات للبحث بناء علي المرادفات منذ عام 2003 ولكن هذا لا يعني انه يستخدم LSI فذلك مثل ان تقوم باستخدام جهاز التلغراف الذكي لتتصل بشبكة الويب المحمولة.

هل يؤدي ذكر الكلمات المفتاحية LSI الى زيادة تحسين موقعك لـ سيو 2020 ؟

تري معظم محسنات محركات البحث الكلمات المفتاحية المتعلقة LSI علي انها ليست اكثر من بعض الكلمات والعبارات المرتبطة ،وحتي وان تماشينا مع ذلك التعريف علي الرغم من انه غير دقيق من الناحية الفنية ف… نعم، إستخدام الكلمات والعبارات ذات الصلة في المحتوي الخاص بك يساعد علي تحسين تصنيفك في محركات البحث ولكن كيف نعرف؟

يقوم جوجل باخبارنا بشكل غير مباشر بذلك واليك مثالا علي ذلك:

ما اريد منك فعله هو ان تفكر. عندما تبحث عن كلمة قطط ، فبالتاكيد انت لا تبحث عن صفحة بها كلمة قطط لمئات المرات فقط فانت تريد محتوي متنوع وعلي هذا الاساس، تقوم الخوارزميات بعملية تقييم ما اذا كانت هذه الصفحة تتضمن محتوي ذي صلة بالقطط وليس كلمة القطط فقط مثل مقاطع فيديو لقطط او صور القطط او  قائمة بانواع القطط.

في صفحة عن القطط ، يرى Google أن أسماء سلالات وانواع القطط مرتبطة ارتباطًا دلاليا لغويا. لكن لماذا تقوم هذه الكلمات بمساعدة الصفحات في الحصول علي ترتيب وفقا للمصطلحات ذات الصلة؟

الإجابة ببساطة، لانها تساعد جوجل علي فهم الموضوع العام للصفحة فقد تري الكلمة التي تبحث عنها موجودة في موقعين مختلفين ولكن في الاول، تجد انها مذكورة بشكل طفيف اما في الثاني ، تجد الموضوع العام للصفحة هو ما تبحث عنه بالتحديد وهذا  هو ما تساعد هذه الكلمات جوجل علي فهمه من اجل اختيار المحتوي ذي الصلة لك بشكل افضل.

هل أنت بحاجة لكاتب محتوى خبيراً في السيو وقواعده؟ خدمة كتابة المقالات ومحتوى المواقع من سيو روكيتز هي كل ما تحتاج اليه لإثراء موقعك بمقالات متوافقة مع السيو في 2020. كما يتوفر لدينا أيضا خدمات سيو ذات فعالية وتأثير قوي. اطلع على خدماتنا.

كيفية إيجاد الكلمات المفتاحية LSI؟

ان كنت علي دراية بموضع ما ، فستقوم بشكل طبيعي بتضمين الكلمات والمصطلحات ذات الصلة بذلك الموضوع في المحتوي الذي تنشره.

فعلي سبيل المثال اذا كنت تكتب عن  افضل العاب الفيديو سيكون من الصعب ان تكتبه دون استخدام عبارات وكلمات مثل Call of Duty و ألعاب PS4 و god of war  و fortnite .

لكن من السهل أن تفوت تلك الكلمات والعبارات التي تخص المواضيع المعقدة مثل  no follow links .

بوضع ذلك في الحسبان ، اليك الان تسع طرق لايجاد الكلمات والمصطلحات والعبارات ذات الصلة:

1- تغطية جميع جوانب المقال

تحقق من صفحاتك لتتفقد ما إذا كنت قد فاتتك بعض من  النقاط الواضحة. فعلي سبيل المثال اذا كنت تكتب مقالة عن السيرة الذاتية للاعب الكرة العالمي كرستيانو رونالدو ولم تذكر عائلته وحياته الشخصية ، فعند ذلك يجب ان تضيف قسما في المقالة للتحدث عن ذلك.

 2-القي نظرة علي نتائج الإكمال التلقائي

نتائج الإكمال التلقائي Autocomplete

عندما تبحث في جوجل ،لا تقوم نتائج الإكمال التلقائي دائمًا  بعرض كلمات مفتاحية مهمة ذات صلة ، ولكن يمكنها اعطاءك أدلة حول العبارات التي قد تكون جديرة بالذكر. فعلى سبيل المثال ، عندما تكتب اسم كرستيانو رونالدو في محرك البحث ستجد الكثير من الاختيارات مثل سن اللاعب، افراد عائلته، زوجته الحالية والسابقة ، قصات شعره وكل ذلك عبارة عن نتائج الاكمال التلقائي ل ” كرستيانو رونالدو”.

فاذا كنت تقوم بكتابة مقال عن كرستيانو رونالدو، فإن تغطية جميع هذه المحاور التي ظهرت لك في نتائج الإكمال التلقائي داخل موضوعك، تعتبر أفضل ممارسة للسيو.

3-القي نظرة إلى عمليات البحث ذات الصلة

الكلمات المرتبطة بعملية البحث

ستجد عمليات البحث ذات الصلة اسفل نتائج البحث. فكنتائج الاكمال التلقائي، ستعطيك ادلة حول الكلمات والعبارات التي يحتمل ان تكون ذات صلة وجديرة بالذكر في محتوي الموضوع الخاص بك. فعلي سبيل المثال ستجد في عمليات البحث ذات الصلة عن كرستيانو رونالدو : افراد العائلة ، ماركات الاحذية ، افضل الاهداف خلال العام.

4-استخدم اداة الكلمة المفتاحية المتعلقة

مولدات الكلمات المتفاحية المتعلقة الشائعة ليس لها علاقة ب LSI وبالرغم من ذلك ،في بعض الاحيان تقوم باعطاء بعض الافكار المفيدة. فاذا ربطنا كلمة كرستيانو رونالدو باداة شائعة ، فانها تجذب الكلمات والكيانات المتعلقة به مثل ابناؤه وزوجته وعائلته وعدد اهدافه وما الي ذلك.

5-انظر إلى الكلمات المفتاحية الأخرى التي تستخدمها الصفحات العليا ( الصفحات الاولي في محركات البحث)

استخدم تقرير “التصنيف أيضًا” لأفكار الكلمات المفتاحية في مستكشف كلمات Ahrefs لايجاد الكلمات والعبارات ذات الصلة المحتملة والجديرة بالذكر.

6- قم بإجراء تحليل TF * IDF

ليس هناك  علاقة بين  TF-IDF  والفهرسة الدلالية الكامنة LSI أو حتي التحليل الدلالي الكامن (LSA) ، لكن يمكن أن يساعد في بعض الاحيان في كشف الكلمات والكيانات و العبارات المفقودة.على كشف الكلمات والعبارات والكيانات “المفقودة”.

7-انظر إلى قواعد البيانات او المعرفة

تعد قواعد البيانات والمعرفة مثل Wikidata.org و Wikipedia مصادر ممتازة للكلمات والعبارات ذات الصلة. ويقوم جوجل بسحب بينات الرسم البياني للمعلومات من هذه القواعد.

8-  استخدم أداة LSI Graph

أداة LSI Graph

يقوم جوجل بتخزين العلاقات بين العديد من الاشخاص والااشياء في شئ يسمي بالرسم البياني للمعرفة وغالبا ما تظهر نتائج الرسم البياني للمعرفة في نتائج بحث جوجل. جرب البحث عن كلمتك المفتاحية لتري ما إذا كانت هناك بيانات من الرسم البياني للمعرفة ستظهر ام لا.

9- استخدم Google Natural Language API

قم بلصق النص من صفحة ذات تصنيف عالي في Google’s Natural Language API demo وبعد ذلك ، قم بالبحث عن الكيانات والكلمات ذات الصلة والتي قد تكون فاتتك.

كيفية استخدام الكلمات المفتاحية LSI ؟

انت لست مطالب بمعاملة الكلمات المفتاحية الفرعية على أنها كلمات مفتاحية رئيسية. فالعنوان الرئيسي لصفحتك أو مقالك يحتوى على الكلمة الأهم وهي الكلمة المفتاحية الأساسية. لكن هناك توزيع صحيح للكلمات المفتاحية LSI ..

  • يجب أن يتم ذكر الكلمة من ٣-٥ مرات على الأقل لكل ألف كلمة في بعض جوانب المقال.
  • يفضل أن يتم ذكر الكلمة مرة واحدة على الأقل أو مرتين حسب طول المقال في العناوين الداخلية الفرعية.
  • الفقرة الأولى، من المهم أن يتم ذكر الكلمة مرة واحدة في الفقرة الأولى .. ويكون ذلك بالطبع بعد ذكر الكلمة المفتاحية الأساسية قبلها، وهذه الأمر اختياري، وليس أجبارياً.
  • الفقرة الأخيرة، أيضا مهمة، ولكنها اختيارية وليست اجبارية. بمعنى اذا وجدت فهذا أفضل.

والان بعد ان اتضحت الصورة فقد عرفت الان ان ليس هناك وجود للكلمات المفتاحية LSI ولكن ، تتواجد الكلمات والعبارات والكيانات ذات الصلة اللفظية والمعنوية والتي لديها القدرة علي مساعدتك من اجل الحصول علي ترتيب افضل وتعزيز تصنيف موقعك في محركات البحث. ويجب ان يكون استخدامها منطقيا عند الحاجة فقط. وليس وضعها بشكل عشوائي في محتوى موقعك. سر النجاح هنا يكمن في معرفة أين ولماذا يجب استخدامها.

المصادر:

لأن بركة العلم نسبة لأهله، قمنا بوضع المصادر التعليمية التي قمنا على اساسها ببناء هذا المقال:

هل أنت بحاجة لكاتب محتوى خبيراً في السيو وقواعده؟ خدمة كتابة المقالات ومحتوى المواقع من سيو روكيتز هي كل ما تحتاج اليه لإثراء موقعك بمقالات متوافقة مع السيو في 2020. كما يتوفر لدينا أيضا خدمات سيو ذات فعالية وتأثير قوي. اطلع على خدماتنا.

About the author 

د. محمد فايق

أكاديمية سيو روكيتز تسعى لتكون أكبر مصدر تعليمي لكل ما يتعلق بفئة مشرفي المواقع، من سيو، تسويق الكتروني، كتابة محتوى، أدارة مواقع، منصات ادارة محتوى مثل الورد بريس، الخ، نكتب بشغف، ونحاول أن نقدم لك أقصى استفادة ممكنة. ونقوم دائما بتحديث معلومات مقالاتنا لتبقى مطلعاً دائما على جديد مجالاتنا.

Leave a Repl​​​​​y

Your email address will not be published. Required fields are marked

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

Subscribe now to get the latest updates!