أغسطس 28, 2019

الدومين أوثرتي

مجال السيو يعج بالمصطلحات التي يصعب أحيانا فهمها، منها الدومين أوثرتي والبيدج أوثرتي، لذا سوف نصطحبك في هذا المقال في جولة مفيدة حول تعريف هذه المصطلحات بشكل مبسط لفهمها وايضاً العمل على تحسينها لصالح موقعك.

ما هو الدومين أوثرتي؟

الدومين أوثرتي (DA) هو وسيلة قياس للمواقع قامت بإختراعها وتطويرها شركة Moz لتصنيف المواقع حسب قدرتها على المنافسة والظهور في صفحات نتائج البحث، وتتراوح الدرجات من 1  الى 100، كلما زاد العدد، كلما زادت قدرة الموقع على تصدر نتائج البحث.

يتم حساب الدومين أوثرتي للمواقع من خلال تقييم عدة عوامل متعلقة بـ السيو، منها شبكة الروابط الداخلية، الروابط الخارجية (الباك لينك)، معدل الزيارات، معدل عمليات البحث عن اسم الموقع، والعديد من العوامل التي غالباً لا تقوم شركة Moz بالإفصاح عنها، لكن ببعض الحيل والدراسات والتحليلات يمكنك التوصل إليها.

ويمكن إستخدام الدومين أوثرتي عند مقارنة مواقع الويب (مقارنة موقعك أمام موقع منافسك مثلاً – أو مقارنة موقعين في نفس النيتش) أو لتتبع مدى قوة موقعك في تصدر نتائج البحث مع الوقت.

ويرجى العلم أن الدومين أوثرتي ليس مقياس لجودة المواقع يستخدمه جوجل لـ ترتيب نتائج البحث في صفحات محرك البحث الخاص به، ولا يوجد تأثير للدومين أوثرتي على نتائج البحث، بل مجرد تقييم شامل لموقعك من خلال تصنيفه حسب قوته من 1 إلى 100.

يمكنك الأطلاع على الدومين أوثرتي الخاص بموقعك من خلال عدة طرق منها:

  • تحميل إضافة Moz Bar لمتصفح جوجل كروم، والتي تقوم بعرض الدومين أوثرتي والبيدج أوثرتي لجميع الصفحات على الأنترنت.
  •  خدمة تصفح الروابط (Link Explorer) وهي خدمة مجانية من شركة Moz تتيح للمستخدمين تحليل روابط صفحات المواقع.
  • والعديد من خدمات السيو التي تقدمها عشرات المواقع عبر الأنترنت.

ما هو أفضل مقياس للدومين أوثرتي؟

سألني الكثير من المتابعين هذا السؤال، وعادة كنت أقول للسائل، كلما إرتفعت قيمة الأوثرتي كلما كان أفضل. لكن هذا السؤال غير صحيح، لا يمكن تصنيف المواقع بهذه الطريقة، فمقارنة موقع أمازون مثلا بموقع تجارة الكترونية صغير تعتبر مقارنة غير عادلة.

فعندما تقوم بمقارنة أوثرتي موقعك بأوثرتي موقع المنافس هنا يمكن أن توضح لك الصورة حول من أفضل؟ أنت أم منافسك؟. وبناءاً على ذلك تقوم بإستمرار بعمليات التحسين.

لكن ضع في إعتبارك أن رفع الدومين أوثرتي من 0 إلى 10 أسهل بكثير من رفع الدومين أوثرتي من 10 إلى 20، ونفس الأمر، رفع الدومين أوثرتي من 20 إلى 30 أصعب وأصعب، وكلما ارتفع الأوثرتي اصبحت بحاجة للمزيد من الوقت والجهد لرفع الدومين أوثرتي أعلى قليلاً.

ولأن الدومين أوثرتي مجرد وسيلة لقياس مدى قوة الموقع ومدى قدرته على المنافسة والظهور في نتائج محركات البحث، لا يجب أن يكون زيادة الدومين أوثرتي هو شغلك الشاغل، عليك أن تنظر إليه فقط كمقياس لقوة موقعك ومتابعة ثمار جهودك وتكاليفك، وكيف يبلي موقعك في محركات البحث.

أنظر الى منافسيك، وأعرف مقياس الدومين أوثرتي الخاص بهم، وأعمل على الحصول على دومين أوثرتي أعلى منهم. حيث من الأفضل أن تنظر الى الدومين أوثرتي كمقياس وليس كنتيجة.

والدومين أوثرتي أيضا يتم استخدامه كوسيلة لتحليل المواقع التي تريد الحصول على باك لينك منها، فكلما أرتفع الدومين أوثرتي لهذه المواقع، كلما زادت جودة الباك لينك منها وأصبح تأثيرها أقوى في رفع ترتيب موقعك في محركات البحث.

وبعد هذا الشرح المبسط، وإجابة لسؤالك، لا يوجد ما يمكن تسميته “دومين أوثرتي جيد أو سيء”.

ما الفرق بين الدومين أوثرتي والبيدج أوثرتي؟

الدومين أوثرتي (DA) كما قلنا من قبل، هو وسيلة قياس للمواقع قامت بإختراعها وتطويرها شركة Moz لتصنيف المواقع حسب قدرتها على المنافسة والظهور في صفحات نتائج البحث، وتتراوح الدرجات من 1  الى 100، كلما زاد العدد، كلما زادت قدرة الموقع على تصدر نتائج البحث.

أما البيدج أوثرتي (PA) فهو شبيه جداً بالدومين أوثرتي وله نفس خصائصه بالكامل لكن يعمل على قياس الصفحات الداخلية للموقع. أي أن الدومين أوثرتي يقيس موقعك بشكل عام، لكن البيدج أوثرتي يقيس كل صفحة داخل موقعك على حدا.

إنتظروا قريباً مقال منفصل خاص بالبيدج أوثرتي لفهم وتبسيط الأمر أكثر من ذلك.

كيفية تحسين الأوثرتي؟

لا يمكنك التأثير على الدومين أوثرتي بشكل مباشر، لأن شركة Moz قامت بتطويره من العديد من اللوغاريتمات المعقدة، التي تعتمد بشكل أساسي على عشرات العوامل التي تقوم هذه اللوغاريتمات بقياسها لأحتساب قيمة الدومين أوثرتي بشكل أكثر فعالية.

لكن بعد العديد من التحليلات والدراسات سواء من خبراء السيو في فريق سيو روكيتز أو من زملائنا في هذا المجال، أكتشفنا أن Moz تعتمد على عشرات من العوامل التي تستخدمها جوجل في ترتيب نتائج البحث في محرك البحث الخاص بها.

جوجل حسب ما أفصحت سابقاً انها تعتمد على أكثر من 210 عوامل لترتيب نتائج البحث، ويبدو ان شركة Moz استخدمت العشرات من هذه النتائج وأضافت إليها عوامل أخرى… إليك أهمها.

الباك لينك بروفايل Backlink Profile

تقوم لوغاريتمات Moz بأرشفة جميع الروابط الخارجية الموجودة في المواقع الأخرى والتي تشير لموقعك وتصنفها No Follow وهي روابط ذات تأثير ضعيف في رفع ترتيب نتائج موقعك ضمن نتائج البحث، و Do follow وهي روابط ذات تأثير قوي في رفع ترتيب نتائج موقعك ضمن نتائج البحث.

كما تقوم أيضاً بتصنيف هذه الروابط حسب قوة الدومين أوثرتي في هذه المواقع. وتقوم أيضا بقياس نسبة السبام سكور (Spam Score). وبالتالي تقوم بإضافة نقاط لصالح الدومين أوثرتي الخاص بموقعك.

ويرجى الملاحظة أن ارتفاع السبام سكور لنسبة أعلى من 30% قد يضر تقييم الدومين أوثرتي الخاص بموقعك، لذا أحذر من المواقع التي تأخذ منها الباك لينك وحلل الفرص المتاحة جيداً.

وأضف إلى معلوماتك أن جودة الباك لينك يتم قياسها بواسطة أدوات معينة مثل Moz rank التي تقوم بقياس أوثرتي المواقع التي منحتك الباك لينك، وMoz Trust التي تقوم بقياس مدى تعلق محتوى المواقع المانحة بالباك لينك بمحتوى موقعك. فإذا كان موقعك يتعلق محتواه بنيتش السياحة وقمت بعمل باك لينك له في موقع متعلق بنيتش الرياضة مثلا، فهذا يعتبر باك لينك سئ جداً.

قمت بكتابة دليل كامل حول ماهية الباك لينك وما هي أفضل مواصفات الباك لينك القوي .. يمكنك الأطلاع عليه.

إشارات مواقع السوشيال ميديا Social Signals

من خلال ربط موقعك بصفحاته على مواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك، تويتر، بنترست، انستاجرام، لينكد ان، ريديت والعديد، تستطيع محركات البحث، وشركات الويب العملاقة مثل Moz و Ahrefs و Majestic وغيرهم، معرفة كم المتابعين وكم التفاعل مثل الإعجابات والتعليقات وغيرها.

وتمثل هذه الأرقام بالنسبة لهذه الشركات وعلى رأسها جوجل، إشارات السوشيال الميديا، وتوضح مدى نجاح موقعك ومدى تفاعل الجمهور معه، وتمكنهم من قياس مدى شهرة موقعك. كل هذا يتم تحويله إلى نقاط لصالح حساب قيمة الدومين أوثرتي الخاص بموقعك.

إحصائيات الزيارات

كم زائر يدخل موقعك يومياً؟ ما هي مدة بقاء الزائر في موقعك؟ ما هو سلوك الزائر داخل موقعك؟ هل يقوم بتصفح موقعك أم يكتفي بالصفحة التي دخل إليها من محركات البحث؟ كم مرة ظهرت نتائج موقعك؟ وكم مرة منهم قام الزائر بالنقر على نتيجة موقعك بالذات بغض النظر عن النتائج الأخرى التي وضعها الرانك برين أمامه؟

كل هذه العوامل تحت بند إحصائيات الزيارات، تقوم Moz بإحصائها لتقرر منحك أو سلبك نقاط خاصة بالدومين أوثرتي الخاص بموقعك.

الروابط الداخلية

مدى قوة شبكة الروابط الداخلية لموقعك وتنسيقها بالشكل الصحيح، وأسلوب استخدامك لها، يعد من ضمن العوامل الهامة في قياس قوة الدومين أوثرتي وتعتمد عليها Moz  بشكل كبير في تقييم المواقع.

هناك الكثير من العوامل التي تقوم من خلالها Moz بإحتساب الدومين أوثرتي، ذكرنا لكم أهمها لكن خوفاً من الإطالة عليكم قمت بإختصار هذا القسم قدر المستطاع. إذا كانت لديكم الرغبة في معرفة المزيد عن هذه العوامل قم بالأشتراك بقائمتنا البريدية أسفل الصفحة وأترك لنا تعليق تخبرنا فيه برغبتك في قراءة المزيد عن عوامل إحتساب قيمة الدومين أوثرتي.

خطوات تحسين الدومين أوثرتي

المحتوى أولاً

هناك سبب يدفع محركات البحث للأهتمام بالزائر .. فهو الأساس!! لذا قم أنت أيضاً بالأهتمام بالزائر، احرص على أن يحصل على محتوى جيد يلبي أحتياجاته الذي من أجلها قام بالبحث في محركات البحث ووجد نتيجتك وقام بالضغط عليها.

المحتوى قبل أي شئ .. والمحتوى أولاً، ليست مجرد شعارت نقوم بإستخدامها، فأساس عمل السيو هو المحتوى، ولا يمكن لأي شخص أو شركة سيو مهما كانت عملاقة أن تبني السيو بدون محتوى يمكن الأعتماد عليه. لذا قمت بكتابة دليل خاص بـ كيفية كتابة مقالات تتوافق مع السيو هذا العام بآخر تحديثات جوجل، ويتم تحديثه بشكل دوري ليتوافق مع السيو وتحديثاته.

أهتمامك بالزوار ينعكس أيضاً معدل بقاء الزائر داخل موقعك، وهذا بدوره يؤدي لتحسين البونص ريت، وينعكس بشكل إيجابي على زيادة فرص التصدر وزيادة الدومين أوثرتي.

بناء الباك لينك بروفايل لموقعك.

بعد كتابة محتوى ممتاز، الآن جاء دور بناء باك لينكات لهذا المحتوى، أبحث عن أفضل الفرص المتاحة في المواقع ذات محتوى قريب جداً من موقعك، وذات دومين أوثرتي مرتفع (حسب المتاح طبعاً)، وأيضا لا تنسى قياس نسبة السبام سكور في هذه المواقع.

وإليك دليل خاص حول ماهية الباك لينك و أفضل طرق بناء الباك لينك بأستراتيجيات ناجحة ومجربة وينصح بها الخبراء.

إستخدام الروابط الداخلية

إستخدام الروابط الداخلية دائما للأشارة لصفحات موقعك ذات القيمة الأعلى، فإذا كنت تقدم خدمة ما داخل موقعك مثلا ولديك مدونة، استخدام مقالات المدونة للأشارة لصفحات الخدمات التي تقدمها. وكمثال على هذا، سيو روكيتز تقدم خدمة السيو الشامل، وخدمة كتابة المحتوى والمقالات.

تواجد بإستمرار على السوشيال ميديا

كن دائم التواجد على السوشيال ميديا، وحاول دائما أن تكون منشوراتك مثيرة للجمهور ليقوموا بالتفاعل معها، ومن أفضل الممارسات، نشر روابط موقعك بشكل مباشر ومعها نصوص وصور. فكلما زاد تفاعل الجمهور مع هذه المنشورات، كلما زادت فرصة وصولك لجمهور أكبر وزادت فرصة حصولك على دومين أوثرتي أعلى.

راقب الباك لينك بروفايل الخاص بموقعك

قم بشكل دوري بمراقبة الباك لينك بروفايل الخاص بك في خدمة السيرش كونسول في حسابك في جوجل أو من خلال Moz أو ahrefs أو Majestic  للتأكد ان موقعك لم يحصل على باك لينك يحتوى على نسبة سبام سكور أعلى من 30%  لأن هذا سوف يضر بتقييم Moz للدومين أوثرتي الخاص بموقعك.

أسباب تراجع الدومين أوثرتي

يعتمد الدومين أوثرتي وأيضا البيدج أوثرتي في تقييمهم على العديد من العوامل كما ذكرنا سابقاً، ومعرفة السبب بدقة قد يكون أمراً معقداً نوعاً ما، لذا اذا تراجع الدومين أوثرتي الخاص بموقعك، فإليك بعض الأسباب التي قد تتسبب في ذلك.

  • قد لا يتم أرشفة الروابط الجديدة في الباك لينك بروفايل الخاص بموقعك بشكل سريع.
  • قد تحصل المواقع الكبيرة ذات الأوثرتي المرتفع على عدد كبير ومفاجئ من الباك لينكات وبشكل سريع مما يؤثر على المقياس العام للدومين أوثرتي.
  • قد يحصل موقعك على باك لينكات من مواقع مضرة ذات سبام سكور مرتفع.
  • قد يتفوق عنك منافسك بشكل يخلق فجوة كبيرة بين موقعك وموقعه.
  • قد تنخفض زياراتك بشكل واضح وينخفض ترتيب موقعك في محركات البحث.

وهناك العشرات من الأسباب التي قد تؤثر سلباً على تقييم الدومين أوثرتي الحالي لموقعك. وتذكر ان الدومين أوثرتي لا يعتمد على عوامل إيجابية فقط، بل يعتمد على كلا العوامل الإيجابية والسلبية، حتى يكون الدومين أوثرتي عادلاً في تقييمه لموقعك.

لتوضيح الأمر أكثر، تخيل معي هذا المثال البسيط…

اذا كانت سنغافورة تحتل المكانة الأولى في إجمالي احتياط النفط عام 2018، وفي العام التالي قامت السعودية والكويت والإمارات وروسيا وأمريكا بمضاعفة إنتاجهم للنفط مما ضاعف إحتياطي النفط لديهم لمعدل أكثر من سنغافورة بأضعاف. أليس من الطبيعي في هذا العام أن ينخفض ترتيب سنغافورة من المكانة الأولى للسادسة؟ وقد تزداد دول أكثر وأكثر وتخرج سنغافورة من أول 10.

لماذا تقوم  Moz بمنح سنغافورة نفس الدومين أوثرتي التي كانت عليه وهي في المرتبة الأولى في حين انها حالياً في المرتبة العاشرة؟ .. الأمر يسري بهذا الشكل.

About the author 

د. محمد فايق

أكاديمية سيو روكيتز تسعى لتكون أكبر مصدر تعليمي لكل ما يتعلق بفئة مشرفي المواقع، من سيو، تسويق الكتروني، كتابة محتوى، أدارة مواقع، منصات ادارة محتوى مثل الورد بريس، الخ، نكتب بشغف، ونحاول أن نقدم لك أقصى استفادة ممكنة. ونقوم دائما بتحديث معلومات مقالاتنا لتبقى مطلعاً دائما على جديد مجالاتنا.

Leave a Repl​​​​​y

Your email address will not be published. Required fields are marked

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

Subscribe now to get the latest updates!